قوانين وانظمة وتعليمات

تتماشى الاستراتيجية الوطنية لقطاع الصحة مع أهداف الأجندة الوطنية كلنا الأردن ، ورؤية الأردن 2025 ، 
وبرنامج التطوير التنفيذي 2016-2019 ،
بالإضافة إلى استراتيجيات وخطط القطاع الصحي والقطاعات المتعلقة بالصحة.

القطاع الصحي العام

 

يتألف القطاع العام من: وزراه الصحة؛ الخدمات الطبية الملكية؛ بالإضافة  إلى برنامجين على نطاق أضيق مبنيين على القطاع الجامعي العام ، هما: مستشفى الجامعة الأردنية؛ ومستشفى الملك عبد الله المؤسس

وزارة الصحة

تعتبر وزارة الصحة أكبر قطاع فرعي من حيث الحجم والتشغيل والاستخدام مقارنة بالقطاعات الفرعية الأخرى، فهي مسؤولة عن كافة الأمور المتعلقة بالصحة في المملكة من خلال المهام والواجبات التالية:

  1. الحفاظ على الصحة العامة من خلال الوقاية والمعالجة وخدمات الرقابة الصحية.
  2. التنظيم والإشراف على الخدمات الصحية المقدمة من قبل القطاعات الصحية الأخرى العامة والخاصة.
  3. توفير التأمين الصحي ضمن الإمكانات المتوفرة.
  4. إنشاء ومراقبة إدارة مؤسسات التعليم الصحي والمراكز وفقاً للأحكام ذات الصلة من التشريعات التي سنت.

تقدم وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وما بعد الثانوية، وتقدم الرعاية الصحية الأولية بشكل أساسي من خلال شبكة من المراكز الصحية (102 مركز شامل، 380 مركزا صحيا أوليا، 194 مركزا صحيا فرعيا، 464 مركز أمومة وطفولة و 405 عيادة صحة فم وأسنان).

أما خدمات الرعاية الصحية الثانوية وما بعد الثانوية؛ فتقدم من خلال 31 مستشفى تابعة لوزارة الصحة وموزعة على 12 محافظة في الأردن، وعدد الأسرة 5177 سريرا ما يمثل أكثر من ثلث عدد الأسرة في المستشفيات في الأردن 36.4%.

وزارة الصحة مسؤولة عن إدارة برنامج التأمين الصحي المدني الذي يغطي موظفي الخدمة المدنية والمنتفعين منهم ، والأفراد المصنفين كفقراء، أصحاب الإعاقات، الأطفال أقل من عمر 6 سنوات و المتبرعين بالدم او الاعضاء يتم تغطيتهم بشكل رسمي ببرنامج التأمين الصحي المدني وقامت وزارة الصحة  منذ فترة قريبة بفتح خدماتها لكافة المواطنين، جزء منهم لاجئون، حيث يمكن لأي فرد أن يتلقى الخدمات الصحية المتوفرة من خلال أي مركز تابع للوزارة برسوم مدعومة من الحكومة.

الخدمات الطبية الملكية

تقدم الخدمات الطبية الملكية الرعاية الصحية الثانوية وما بعد الثانوية ولديها 15 مستشفى (10 مستشفيات عامة و5 مستشفيات متخصصة)، المجموع الكلي لعدد الاسرة 3232 أي بنسبة (22.7%) من عدد أسرة المستشفيات في الأردن لعام 2016.

وهي مسؤولة عن تقديم خدمات الرعاية الصحية والتأمين الصحي الشامل لمنتسبي القوات المسلحة، المنتفعون منها يمثلون تقريبا 38% من نسبة المواطنين المؤمنين في الأردن ويشملون العسكريون من هم على رأس عملهم والمتقاعدون العسكريون والمنتفعون، وموظفو الديوان الملكي، وموظفو الخطوط الجوية الملكية، جامعة مؤتة وآخرين.

وتعمل الخدمات الطبية الملكية كمركز تحويلي من خلال توفير الرعاية الصحية عالية الجودة حيث تتضمن عمليات متقدمة ومعالجة متخصصة للمرضى الأردنيين وغير الأردنيين، إضافة إلى دورها المهم سياسيا من خلال المشاركة بتوفير خدمات صحية في المناطق المنكوبة ومناطق النزاع من خلال فرق طبية ومستشفيات ميدانية. هناك أيضاً 9 مراكز صحية عسكرية وعيادات موزعة على مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى خدمات الإخلاء الطبي الجوي.

المستشفيات الجامعية

تضم المستشفيات الجامعية كلا من مستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك عبد الله المؤسس الجامعي ويقدمان التأمين الصحي والخدمات الصحية لموظفي الجامعة ومنتفعيهم و يعتبر كل منهما مركزاً للتحويل من القطاعات الصحية الأخرى ومراكز تعليمية لطلبة الطب. تعتبر المستشفيات الجامعية من المراكز الطبية عالية التقنية والمتخصصة في القطاع العام اذ تبلغ عدد الاسرة في مستشفى الجامعة الاردنية  599 سريرا (4.2% من عدد الأسرة الإجمالي في المملكة ) للعام 2016 وعدد  الاسرة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي 542 سريرا ( 3.8% من عدد الاسرة الاجمالي في المملكة).

القطاع الخاص

يقدم القطاع الخاص خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وما بعد الثانوية من خلال شبكة من العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات الخاصة، ويوجد في القطاع 62 مستشفى لديها ما يقارب ثلث عدد الأسرة في مستشفيات المملكة (4496 سريرا يمثل تقريباً 31.5% من المجموع الكلي للأسرة) ، وتتواجد غالبية المستشفيات والعيادات الخاصة  في العاصمة.

المنظمات غير الربحية

  1. وكالـة غـوث وتشغيل اللاجئيـن (UNRWA)

تعتبر وكالـة غـوث وتشغيل اللاجئيـن (UNRWA) مسؤولة عن تقديم خدمات صحية لـ 2.29 مليون لاجيء فلسطيني وتسعى الوكالة  لتحسين الحالة الصحية للاجئين الفلسطينيين في الأردن وتحقيق أعلى مستوى يمكن بلوغه للصحة كما هو مشار إليه في الهدف الأول للتنمية البشرية "صحة اللاجئين محمية" . تقدم الوكالة  خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال 25 منشأة صحية أولية والتي تتعامل مع أكثر من 2 مليون زيارة سنويا وتتضمن الخدمات التي تقدمها الاونروا : الرعاية الطبية ، معالجة الاسنان، المعالجة النفسية، رعاية ما قبل الحمل وما قبل الولادة وما بعد الولادة، تنظيم الأسرة، الوقاية من الأمراض، الحماية والترويج للصحة، صحة البيئة. كذلك يغطي البرنامج التسديد المالي الجزئي لحالات الدخول للمستشفيات الحكومية بسقف 150 دينارا للاجيء ضمن شبكة الأمان والنساء الحوامل بحمل عالي الخطورة بما يقارب 100 دينار للاجيء العادي والجزء المتبقي من الفاتورة يتحملها المنتفع نفسه.

  1. مركز الحسين للسرطان (KHCC)

يعتبر مركز الحسين للسرطان (KHCC) مركزا متخصصا  ورائدا لمعالجة السرطان في الأردن والمنطقة بعدد أسرة 350 سريرا تمثل 2.5% من عدد الاسرة الكلي في مستشفيات المملكة. وأصبح أول مركز خارج الولايات المتحدة لديه اعتمادية محددة للمرض. وقد أسس المركز برنامجا يركز على كافة مراحل رعاية السرطان الشاملة بداية من الوقاية وصولاً إلى الكشف المبكر عن السرطان من خلال التشخيص والمعالجة وانتهاء بالرعاية التلطيفية.

  1. المركز الوطني للسكري والغدد الصم وعلم الوراثة (NCDEG)

تأسس هذا المركز عام 1996 كمؤسسة  مستقلة غير ربحية وكواحد من المراكز التابعة للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا بهدف تقديم رعاية عالية الجودة، إضافة إلى التعليم والتدريب في مجال السكري والغدد الصم وعلم الوراثة.

  1. تشمل المنظمات غير الربحية حوالي 44 عيادة خيرية موزعة في كافة مناطق المملكة.

 

جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للعناية بصحة المرأة ©

All Rights Reserved to National Woman's Health Care Center ©